أولاً / سمات
الاقتصاد الإسلامي :
-------------
حاولت تجميع تلك
الخصائص لتظهر متباينة ومختلفة قدر الإمكان , دفعاً للتكرار وإعادة الصياغة :
(
أ ) : مراد وهبة :
1.
الحاكمية لله
2.
المال والملكية لله
3.
الشريعة الإسلامية
4.
التقوى
5.
العبادة
6.
إعمار الأرض
7.
البركة
(
ب ) : أميرة عبد اللطيف مشهور :
1.
العقيدة الإسلامية
2.
الاعتدال والوسطية
3.
التكامل والترابط
4.
العدالة
5.
الواقعية
(
ج ) : محمد باقر الصدر :
1.
مبدأ الملكية المزدوجة : خاصة وعامة
2.
مبدأ الحرية الاقتصادية في نطاق محدود
3.
مبدأ العدالة الاجتماعية
(
د ) : محمد شحرور :
1.
الاعتراف بالملكية الشخصية والخاصة
2.
التغاضي عن مسألة الملكية العامة , وخاصة على الموارد الطبيعية .
3.
اعتماد النظام المصرفي الحديث مع بعض التعديلات .
4.
العدالة الاجتماعية .
وللحق , فإنني أترك
التعليق للقارئ , الذي لا يشترط أن يكون متخصصاً – مثلي – في الاقتصاد . فيكفيه
نظرة عابرة ليسجل بعض الملاحظات :
·
إن المثال الأول والثاني لا يخرجان عن كونهما توصيفاً لأمور فقهية مذهبية
لا أكثر , فغياب المضمون الاقتصادي في السمات والمتمثل في المصطلحات يشي بفراغ
المعنى الاقتصادي .
·
المثال الثالث : لا أرى فيه ما يميزه عن سائر الأنظمة الاقتصادية , فما
وجه الـ " إسلامية " فيه .... ؟؟؟؟ !!!!!!
·
المثال الرابع : نجد أن السمتين الأولى والثانية ينافيان الواقع التاريخي
تماماً , حيث أن الملكية الخاصة بشكلها القانوني لم يكن موجودة أساساً , فكانت
الأرض ( باعتبارها أهم وسيلة إنتاج وقتها ) ملكاً للسلطان / الحاكم . والسمة
الثالثة لم تحدد حتى الآن , فالنظام المصرفي الإسلامي لم يخرج كثيراً عن الأنظمة
الاقتصادية الموجودة قبلاً . والسمة الرابعة والأخيرة لا يمكن التدليل على "
إسلاميتها " لسبق تناولها حتى قبل ظهور الإسلام نفسه .
إذن , فنحن أمام فرع
من العلوم الاقتصادية لا سمات له , وإنما نحن أمام توصيف عام فضفاض لرؤية معرفية
عامة , غير محددة , وغير مؤطرة , وتفتقد التماسك والتميز .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق