2012-10-14

وهم الاقتصاد الإسلامي ... سمات عامة




أولاً / سمات الاقتصاد الإسلامي :
-------------

حاولت تجميع تلك الخصائص لتظهر متباينة ومختلفة قدر الإمكان , دفعاً للتكرار وإعادة الصياغة :

( أ ) : مراد وهبة :

1.     الحاكمية لله
2.     المال والملكية لله
3.     الشريعة الإسلامية
4.     التقوى
5.     العبادة
6.     إعمار الأرض
7.     البركة

( ب ) : أميرة عبد اللطيف مشهور :

1.     العقيدة الإسلامية
2.     الاعتدال والوسطية
3.     التكامل والترابط
4.     العدالة
5.     الواقعية

( ج ) : محمد باقر الصدر :

1.     مبدأ الملكية المزدوجة : خاصة وعامة
2.     مبدأ الحرية الاقتصادية في نطاق محدود
3.     مبدأ العدالة الاجتماعية

( د ) : محمد شحرور :

1.     الاعتراف بالملكية الشخصية والخاصة
2.     التغاضي عن مسألة الملكية العامة , وخاصة على الموارد الطبيعية .
3.     اعتماد النظام المصرفي الحديث مع بعض التعديلات .
4.     العدالة الاجتماعية .

وللحق , فإنني أترك التعليق للقارئ , الذي لا يشترط أن يكون متخصصاً – مثلي – في الاقتصاد . فيكفيه نظرة عابرة ليسجل بعض الملاحظات :

·   إن المثال الأول والثاني لا يخرجان عن كونهما توصيفاً لأمور فقهية مذهبية لا أكثر , فغياب المضمون الاقتصادي في السمات والمتمثل في المصطلحات يشي بفراغ المعنى الاقتصادي .

·      المثال الثالث : لا أرى فيه ما يميزه عن سائر الأنظمة الاقتصادية , فما وجه الـ " إسلامية " فيه .... ؟؟؟؟ !!!!!!

·   المثال الرابع : نجد أن السمتين الأولى والثانية ينافيان الواقع التاريخي تماماً , حيث أن الملكية الخاصة بشكلها القانوني لم يكن موجودة أساساً , فكانت الأرض ( باعتبارها أهم وسيلة إنتاج وقتها ) ملكاً للسلطان / الحاكم . والسمة الثالثة لم تحدد حتى الآن , فالنظام المصرفي الإسلامي لم يخرج كثيراً عن الأنظمة الاقتصادية الموجودة قبلاً . والسمة الرابعة والأخيرة لا يمكن التدليل على " إسلاميتها " لسبق تناولها حتى قبل ظهور الإسلام نفسه .



إذن , فنحن أمام فرع من العلوم الاقتصادية لا سمات له , وإنما نحن أمام توصيف عام فضفاض لرؤية معرفية عامة , غير محددة , وغير مؤطرة , وتفتقد التماسك والتميز .


============================================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق